علاج الكيماوي... كيف تتخلص من عوارضه؟

سيدتى 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

علاج الكيماوي أو الكيميائي الذي يُعطى للمصابين بالسرطان، يسبب آثارًا سلبية عديدة على الجسم. تعرّفوا في الآتي إلى سبل التخلص من هذه الآثار:

النباتات التي تزيل السموم من الجسم
لمحاربة الغثيان والقيء، فإنَّ الزنجبيل فعّال جدًّا، سواء شُرب على شكل شاي أو تمَّ تناوله على شكل كبسولات.
وضدّ اضطرابات الجهاز الهضمي يُنصح بأكل الأرضي شوكي (الخرشوف) والسلبين المريمي والكركم ، وهي متوافرة على شكل كبسولات أيضًا، وتؤخذ قبل وبعد جلسة العلاج الكيميائي.
وفي حالة الشعور بالتعب الجسدي أو النفسي، يُنصح بتناول الجنسنغ. ولكن ينبغي الحذر إذ يجب أن يكون المعيار بنسبة 25 في المئة من الجينسينوسيدس (كبسولات تحت اسم Arkogélules Ginseng، و Arkopharma كبسولتان صباحًا وظهرًا).
ضد التوتر والقلق يُنصح بتناول الناردين الطبي، وزهرة العشق والخشخاش (تحت اسم Phytostandard d’eschscholtzia و valériane).
لحماية الجلد يُستخدم زيت لسان الثور أو زيت زهرة الربيع (كبسولات)، أو تطبيق موضعي من الزيوت النباتية (مثل زيت اللوز الحلو والأرغان وزيت زهرة العطاس) حيث ترطب وتغذي الجلد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


علاج طب المثلية يحسن الحالة الصحية العامة
من أجل الوقاية، فإنَّ علاج طب المثلية فعّال جدًّا لهذه الغاية، ويُنصح بالبدء بالعلاج قبل 3 إلى 4 أيام من الجلسة الأولى. ويتمُّ اختيار الحبيبات بحسب آثارها المحتملة على العلاج.
يُنصح بأخذ ما يلي قبل وخلال العلاج الكيميائي:
ضد الغثيان والقيء محلول 9 Colchicum 5 حبيبات ثلاث مرات في اليوم.
ضد الإسهال محلول 9 Arsenicum album 5 حبيبات ثلاث مرات في اليوم.
ضد التعب محلول 9 Phosphoricum acidum و محلول 9 Aceticum acidum 5 حبيبات من كل منها 3 مرات في اليوم.
ضد التهابات الفم (القروح والآفات) يؤخذ محلول 9 Kalium bichromicum ومحلول 9 Mercurius corrosivus 5 حبيبات من كل منها 3 مرات في اليوم.
لعلاج ألم الأظافر وتقشرها محلول 9 Causticum ومحلول 9 Graphites 5 حبيبات من كل منها 3 مرات في اليوم.
ضد جفاف الجلد محلول 9 Arsenicum album 5 حبيبات 3 مرات في اليوم، أو محلول 9 Natrum muriaticum 5 حبيبات ثلاث مرات في اليوم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


الزيوت العطرية تقوي المناعة
ضد الغثيان يُستخدم زيت النعناع: قطرتان على منديل لاستنشاقهما، أو توضع قطرة واحدة على قطعة سكر ويتمّ بلعها 3 مرات في اليوم.
ضد الاضطرابات الهضمية توضع قطرة واحدة من زيت البابونج على قطعة من الخبز، وتؤكل في منتصف الوجبة. كما يمكن تخفيف قطرتين من زيت البابونج بزيت البندق، وتوضع في كريم أو حليب الجسم أو أيّ زيت نباتي، ومن ثم تدليك منطقة البطن بحركات عكس عقارب الساعة.
ضد التعب يُستخدم زيت القرفة ممزوجًا مع قطرتين من زيت الليمون العطري، ويوضع المزيج على قطعة من الخبز وتؤكل في الصباح.
في حالة القلق يستخدم زيت الخزامى: توضع قطرة واحدة من زيت الخزامى على داخل المعصم أو على منديل، للاستنشاق قبل 15 دقيقة من جلسة العلاج الكيميائي المرعبة.
ضد مشاكل الجلد يُستخدم زيت إبرة الراعي أو يلانج- يلانج: توضع قطرتين من أيّ نوع منهما تفضلينه، ويخفف إما في الحليب الذي تستخدمينه للجسم أو في زيت نباتي (زيت اللوز الحلو أو الأرغان) ومن ثم تدليك مناطق الجلد الجافة.

إنّ علاجات الطب البديل لا تعالج السرطان، ولكن إذا اقترنت مع العلاج الذي يصفه طبيب الأورام، فقد تخفف من حالات الغثيان والقيء ومشاكل الهضم والإعياء، والحالات الانفعالية ومشاكل الجلد. كما يمكن أن تقترن حبيبات علاج الطب المثلي مع النباتات والأعشاب والزيوت العطرية الأساسية. كما أنّ الوخز بالإبر وعلم السوفرولوجيا (المداواة الذاتية بتوطيد العلاقة بين الروح والجسد لتطوير الطاقة الإيجابية لدى الإنسان)، وتمارين الاسترخاء واليوغا تساعد كثيرًا.

أخبار ذات صلة

0 تعليق