فطريات القدم: علاجات تقضي عليها سريعًا

سيدتى 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

فطريات القدم، عبارة عن التهاب سببه الفطريات أو الخمائر الطفيلية الموضعية حول أو فوق الجلد المحيط بأصابع القدم. وتنمو هذه الطفيليات في البيئة الرطبة، لذلك من المهم أن تكون القدمان جافتين دائمًا. ولهذا السبب يفضل ارتداء جوارب قطنية مائة بالمئة، وأن تكون القدمان جافتين دائمًا بعد الاستحمام، ومحاولة تركهما معرضتين إلى الهواء الطلق أطول فترة ممكنة.
قد يكون من الصعب علاج فطريات القدم، ولكن نقترح عليكِ بعض العلاجات الطبيعية التي تساعد على الشفاء:


حمّام بيكربونات الصوديوم
بيكربونات الصوديوم علاج رائع لمحاربة فطريات القدم. ويكفي أن تذوّبي 4 ملاعق كبيرة من بيكربونات الصوديوم على شكل بودرة، في ليتر من الماء الدافىء، وتغطيس القدمين في المحلول لمدة 15 دقيقة. وبعد ذلك من الضروري والمهم تنشيف القدمين تمامًا لإزالة أيّ أثر للرطوبة. ويُنصح كذلك برش الجلد حيث توجد الفطريات، بمسحوق بيكربونات الصوديوم قبل لبس الجوارب، فهي تمتص الرطوبة طوال النهار.


حمّام الماء المالح
يُعتبر الماء المالح بشكل عام، بيئة معادية تمامًا ضد الفطريات، لأنّ الملح يمنع انتشار ونمو الفطريات. انقعي قدميكِ كل يوم في حمّام من الماء المالح (ذوّبي حوالى ملعقة كبيرة من الملح الخشن في ليتر من الماء الدافىء)، فمن شأن ذلك أن يحارب أية عدوى أو فطريات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


الزيوت العطرية الأساسية
هناك أنواع من الزيوت العطرية الأساسية التي تساعد بشكل ملحوظ على محاربة فطريات القدمين، بفضل فوائدها المضادّة للفطريات (مواد تحتويها تقتل الفطريات)، مثل زيت شجرة الشاي، وزيت الخزامى، وزيت شجرة السدر. وكل واحد من هذه الزيوت يمكن مزجه مع زيت اللوز الحلو، ثم توضع بضع نقاط مباشرة على المنطقة المصابة بالفطريات ويدلك الجلد بها.
ولكن لا يُنصح باستخدام الزيوت العطرية الأساسية للنساء الحوامل أو الأطفال أو على الجروح.

فطريات القدم: وصفة علاجية أساسها زيت الخزامى العطري الأساسي:
امزجي 1 مليللتر من زيت الخزامى (اللافندر)، ومليللتر (حوالى 25 قطرة) من زيت الندغ الجبلي (بالانكليزية Savory Oil)، 4 مليللتر من زيت اللوز الحلو أو زيت العنب. امزجي جميع هذه المكونات بلطف. ثم ضعي بضع نقاط من هذا المزيج على المنطقة المصابة بالفطريات (على الجلد أو الأظافر) ثلاث مرات في اليوم، إلى أن تختفي الفطريات. ولمنع عودتها مرة أخرى يمكن متابعة العلاج مرة واحدة في اليوم لأسابيع عدة تالية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

خيار كلوريد الألمنيوم
يمكن وضع محلول كلوريد الألمنيوم من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم (ملح الألمنيوم والكلور) على المنطقة المصابة للحدّ من انتشار الفطريات. ولكن من المهم عدم استخدام هذا المحلول في حالة الإصابة بالآفات أو الالتهابات. ويمكن إيجاد هذا المحلول في الصيدليات، وقد يكون بديلًا مناسبًا عن الزيوت العطرية الأساسية.


شجرة لاباتشو
نترك القدمين لمدة 15 دقيقة مرتين في اليوم في حمّام من لحاء شجرة لاباتشو (شجرة في أمريكا الجنوبية) المنقوع في ماء دافىء، فمن شأن ذلك أن يقلل الالتهابات الفطرية. ولكي يكون العلاج أكثر فاعلية، يتم غلي لحاء شجرة لاباتشو (بمقدار 15 إلى 20 غرامًا من اللحاء الداخلي للشجرة المجفف، في حوالى 500 مل من الماء) لمدة 8 إلى 10 دقائق.


دهن النعام
يخفف دهن النعام من الفطريات. كما أنّ من فوائد دهن النعام، أنّ من الممكن تطبيقه على الجروح كذلك لأنه يشفي ويسرّع عملية الشفاء كذلك.

أخبار ذات صلة

0 تعليق