مبادئ فن التعامل مع الأصدقاء

سيدتى 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تحمل الصداقة في ثناياها كثيراً من المعاني العميقة، خاصةً الحب والوفاء والإخلاص، والصديق الحقيقي، هو الشخص الذي تجده وقت الحاجة، يساندك ويدافع عنك، ووقت الفرح، يشاركك سعادتك، ويحتفل معك، لذا من المهم معرفة كيفية الحفاظ على الأصدقاء، وفنون التعامل معهم، فالصديق الوفي في هذه الأيام مثل العملة النادرة، قلَّما تجده.
هذا ما كشفته رغد العتيبي، الاختصاصية الاجتماعية، التي تحدثت حول مبادئ التعامل مع الأصدقاء:
البشاشة والابتسامة
من أهم الأمور التي تُكسب الشخص علاقات واسعة، وأصدقاء يكنُّون له كل الحب والاحترام، البشاشة والابتسامة الدائمة حينما يكون معهم، لذا عندما تقابل أصدقاءك، ابتسم لهم لتحصل على محبتهم ووفائهم.
الخلق الحسن
بالتأكيد لا يفضل أحد مصادقة شخص متعجرف في تعامله وحديثه، بالتالي عليك بلين الحديث، واللطف في التعامل مع أصدقائك.
عدم التعالي
من أكثر الصفات المنبوذة التكبر والتعالي، ورؤية النفس على الآخرين بالمظهر، أو الثقافة، أو العلم، أو النسب، ما يعني أن عليك التواضع خلال التعامل مع أصدقائك لكيلا تخسرهم.
الاستماع والإنصات
عليك أن تكون مستمعاً جيداً لأصدقائك، فحديثك الدائم سيجعل الجميع ينزعجون منك ويتفادون محادثتك، أما إذ استمعت لهم فسيشعرون بمدى لطفك واحترامك لهم.
تفادي النقد
إن أردت أن تنتقد أحد أصدقائك حول أمر ما فاحذر أن تجرحه خلال حديثك معه، أو تتطاول عليه لكيلا يشعر بالإحباط، أو السوء.
لا تقلِّل من شأنه
احذر أسلوب الاستهزاء والضحك على الآخرين، أو السخرية من أوجاعهم، لأن ذلك سينقلب سلباً على علاقتكم، وقد تتعرض إلى الموقف نفسه يوماً ما.
الهدوء والتأني
تجنب التعامل مع أصدقائك بانفعال وعصبية، بل عليك بالتأني والهدوء حتى يشعروا بالراحة والانسجام معك، ويرغبوا في الحديث معك، والاستماع إليك دائماً.
تجنب التطفل
التطفل على أصدقائك بسؤالهم عن أمور لا تعنيك سيجعلهم يتفادون التعامل معك، لأنهم سيشعرون بالحرج من الرد على أسئلتك، وحتى الحزن، لذا تجنب التدخل في أمورهم الشخصية البحتة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق