10 أسئلة شائعة في مقابلة العمل الشخصية

سيدتى 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يركِّز أصحاب الأعمال أثناء المقابلة الشخصية على طرح مجموعة من الأسئلة الشائعة، التي تقيس مدى كفاءةِ المتحاوِر، وبالتالي تسهم هذه الأسئلة في تحديد مستواه، وإما القبول وإما الرفض،
وفي هذا السياق تحدث مدير الموارد البشرية في إحدى الشركات التجارية عباس عبدالله لـ«سيدتي»، عن أهم الأسئلة الرئيسية التي يركِّز عليها المحاوِرون أثناء المقابلة لتوجيهها للمتحاوَر معه، وكيف يمكنه أن يتخطاها وهي على النحو التالي:


1- تعريف الشخصية (كالاسم والسن والنوع والمؤهل الدراسي، بحيث ينبغي أن يكون وجيزًا في حديثه).
2- لماذا ترغب في الحصول على هذه الوظيفة (التركيز على أبرز المهارات التي يمتلكها المتحاوِر، مع ضرورة ذكر الفوائد التي سوف تجنيها الشركة إن كانت الوظيفةُ من نصيب المتحاوِر).
3- لماذا ينبغي علينا توظيفك أنت بالتحديد (يجب على المتحاوِر إظهار ثقته بنفسه وبقدراته، مع أهمية توضيح أنه الأفضل من بين المتقدمين لهذه الوظيفة).
4- لماذا تركت وظيفتك السابقة (ينبغي على المتحاور الحذر في هذه النقطة، مع ضرورة التركيز على الرغبة في الحصول عن فرصة أفضل، مع عدم نقد مديره أو شركته السابقة؛ لأن هذا قد يترك لدى المحاوِرين انطباعًا سيئًا عن المتحاوِر).
5- ما هي معايير تقييمك للنجاح (التركيز على كيفية رفع مستوى وقيمة المنشأة، كذلك يُفَضَّلُ تحديدُ عدد من الأهداف والمهام القصيرة وطويلة الأمد التي تسهم في تطوير المنشأة).
6- صِفْ لنا موقفًا مشكلة وظيفية واشرح لنا كيف استطعتَ التعاملَ معها (على المتحاوِر أن يكون لبقًا، ولا يتفاخر في حديثه، مع أهمية الابتعاد عن المبالغة في المدح؛ لأن المحاوِر يمكنه أن ينتبه لهذا).
7- كيف تتعامل مع الضغوطات والتوتُّر الوظيفي (يجب على المتحاوِر إعطاء المحاوِرِين ردًّا إيجابيًّا، بحيث يخبرهم بأنه قد واجه الكثير من هذه الضغوطات بالتصميم والإرادة، وأنه قادر على إنهاء مهمته بكفاءة عالية).
8- أقوى نقاط قوَّتِك (على المتحاور إظهار نقاطِ قوَّتِه التي تتعلق بشكل أو بآخر بمتطلبات الوظيفة؛ لأن ذلك سيساعده على ضمان الحصول على الوظيفة).
9- نقاط ضعفك (يحتاج المتحاور إلى الكثير من التأنِّي قبل الإجابة عن هذا السؤال، وأن تكون إجابته بحكمة، ويفضَّل عدم التحدث عن مهارات غير متعلِّقة بمتطلبات الوظيفة).
10- أهدافك المستقبلية (يفضَّل أن يتحدث المتحاوِر عن مدى طموحه، من خلال تطوير مهاراته، وسرعته في إنجاز المهام الملقاة على عاتقه، وأنه قادر على تحمُّلِ المزيد من المسئوليات، والتعامل مع المهام الأكبر بصورة أكثر كفاءة، بجانب التركيز على كيفية الارتقاء بمستوى تطلعات الشركة مستقبلاً).

أخبار ذات صلة

0 تعليق