السعودية وعلوم الفضاء.. استثمارات ضخمة وإنجازات تحققت

سيدتى 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

في خطوة جديدة اتخذتها السعودية في عالم الفضاء والأقمار الصناعية، أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمراً ملكياً بإنشاء «الهيئة السعودية للفضاء»، برئاسة الأمير سلطان بن سلمان، جاء ذلك استكمالاً لطريق طويل، سعت فيه السعودية إلى تحقيق ريادة إقليمية في مجالات هذا القطاع الحيوي؛ اعتماداً على مكانتها البارزة وقدراتها الحيوية التي تسمح لها بتحقيق هذه الريادة.

وفيما يأتي، أبرز الإنجازات التي قدمتها السعودية في علوم الفضاء:

الأمير سلطان بن سلمان
يعد الأمير سلطان بن سلمان، هو أول رائد فضاء عربي يصعد للفضاء؛ ناقلًا بذلك العرب من مرحلة مراقبة التقدم التقني في مجال الفضاء إلى المشاركة فيه، واليوم صدر الأمر الملكي بإنشاء «الهيئة السعودية للفضاء»، وتعيين الأمير سلطان بن سلمان رئيساً لها.

مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية
سجلت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية نحو 30 مبادرة، ضمن برنامج التحول الوطني 2020، كان من ضمنها:
- الشراكة العلمية في إنشاء 10 مراكز بحثية في الولايات المتحدة الأميركية.
- أطلقت 13 قمراً صناعياً بواسطة كفاءات وطنية عالية.
- شاركت في مهمة استكشاف القمر (شانجي 4) مع الجانب الصيني، ووفرت الخدمات المتطورة لنظام الاستشعار عن بعد.
- إطلاق نظام متطور لتتبع ومراقبة السفن التجارية بالأقمار الصناعية، والذي شمل تغطية يومية شاملة لحركة السفن، تصل إلى 30 ألف سفينة حول العالم.
- تطوير وتصنيع القمرين الصناعيين لأغراض الاستطلاع «سعودي سات 5أ»، و«سعودي سات 5؛ لينضما إلى الجيل الثاني الأعلى دقة من أقمار الاستشعار عن بعد.

شراكات لتطوير قطاع الفضاء
وافق ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، على استثمار مليار دولار في كل من فيرغن غالاكتيك، وشركة ذا سبيس شيب، وفيرغن أوربت؛ إضافة إلى 480 مليون دولار أميركي كخيار إضافي في المستقبل؛ للاستثمار في قطاع الخدمات الفضائية، الأمر الذي سيساهم في تطوير أنظمة الرحلات الفضائية المأهولة، والأنظمة المستقبلية لإطلاق الأقمار الصناعية الصغيرة ذات التكلفة المنخفضة، بالإضافة إلى تطوير قدرات النقل الأسرع من الصوت، كما سيشمل ذلك احتمال تطوير قطاع الترفيه المرتبط بالفضاء في المملكة العربية السعودية.

سعوديون في ناسا
مشاعل الشميمري: وهي مهندسة متخصصة في صناعة الصواريخ والمراكب الفضائية في وكالة الفضاء الأميركية «ناسا»، كأول سعودية تلتحق بالوكالة.
ماجدة أبو رأس: اختارت وكالة «ناسا»، الأكاديمية السعودية الدكتورة ماجدة أبو رأس؛ لتكون ضمن فريقها العلمي لتنفيذ مشاريع علمية وبحثية وبرامج لتطوير الخليج.
مشعل بن سعيد الشهراني: ضمت «ناسا»، المهندس السعودي مشعل الشهراني لفريق العمل الخاص بمشروع “Microgravity” الذي يهدف إلى تصميم جهاز يقوم بمحاكاة بيئة معدومة الجاذبية، لمدة تزيد على 21 يوماً، ويُعد أول مهندس سعودي ينضم لوكالة ناسا الدولية للفضاء.

أخبار ذات صلة

0 تعليق