للمرة الأولى.. 7 أديبات في قائمة جائزة بوكر للرواية العربية 2019

سيدتى 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أُعلنت يوم الإثنين 7 يناير (كانون الثاني)، القائمة الطويلة التي تضم أسماء ستة عشر رواية مرشحة لجائزة بوكر للرواية العربية لعام 2019 والتي تعد واحدة من أهم الجوائز الأدبية في العالم العربي، وهي تهدف إلى الاحتفاء بالأدب العربي المعاصر، وتشجيع الكتّاب العرب، وترجمة أعمال الفائزين إلى اللغات الأجنبية من أجل التعريف بالأدب العربي والتعرف على خصوصيته وملامحه المميزة.

ولعل اللافت في القائمة الطويلة لهذا العام وجود سبع روايات لكاتبات عربيات، وهذا يعد إنجاز أدبي كبير وسابقة في تاريخ هذه الجائزة التي بدأت دورتها الأولى في عام 2007. والكاتبات هن:

1. أميمة الخميس \ السعودية \ عن رواية «مسرى الغرانيق في مدن العقيق» الصادرة عن دار الساقي وقد سبق أن ترشحت الكاتبة في القائمة الطويلة للجائزة لعام 2010 عن روايتها «الوارفة».
2. إنعام كه ججي \ العراق \ عن رواية «النبيذة» الصادرة عن دار الجديد وقد سبق أن ترشحت الكاتبة للقائمة القصيرة لهذه الجائزة لمرتين عن رواية «الحفيدة الأميركية» في عام 200 و«طشّاري» في 2014.
3. هدى بركات \ لبنان \ عن رواية «بريد الليل» الصادرة عن دار الآداب \ وقد سبق أن ترشحت الكاتبة للقائمة الطويلة لهذه الجائزة عن رواية «ملكوت هذه الأرض» في عام 2013.
4. مي منسّي \ لبنان \ عن رواية «قتلت أمي لأحيا» الصادرة عن دار رياض الريس وقد سبق أن ترشحت الكاتبة للقائمة القصيرة عن رواية «أنتعل الغبار وأمشي» في عام 2008.
5. شهلا العجيلي \ سوريا \ عن رواية «صيف مع العدو» عن منشورات ضفاف وقد سبق أن ترشحت الكاتبة للقائمة القصيرة للجائزة عن رواية «سماء قريبة من بيتنا» في عام 2016.
6. كفى الزعبي \ الأردن \ عن رواية «شمس بيضاء باردة الصادرة عن دار الآداب.
7. ميسلون هادي \ العراق \ عن رواية «أخوة محمد» الصادرة عن دار الذاكرة.

فيما ترشح للقائمة الطويلة كل من الكتّاب:
1. واسيني الأعرج \ الجزائر \ عن رواية «مي: ليالي إيزيس كوبيا» الصادرة عن دار الآداب وقد سبق أن ترشح الكاتب لثلاث مرات للقائمة الطويلة عن رواية «البيت الأندلسي» في عام 2011، و«أصابع لوليتا» في عام 2013 و» و«رماد الشرق: الذئب الذي نبت في البراري» في عام 2014
2. محمد أبي سمرا \ لبنان \ عن رواية «نساء بلا أثر» الصادرة عن دار رياض الريس.
3. جلال برجس \ الأردن \ عن رواية «سيدات الحواس الخمس» الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر
4. حجي جابر \ ارتريا \ عن رواية «رغوة سوداء» الصادرة عن دار التنوير.
5. مبارك ربيع \ المغرب \ عن رواية «غرب المتوسط » الصادرة عن المؤسسة العربية لدراسات والنشر.
6. الحبيب السائح \ الجزائر \ عن رواية «أنا وحاييم» الصادرة عن دار ميم للنشر.
7. عادل عصمت \ مصر \ عن رواية «الوصايا» الصادرة عن دار الكتب خان.
8. محمد معزوز \ المغرب \ عن رواية «بأي ذنب رحلت؟» الصادرة عن المركز الثقافي للكتاب.
9. إيمان يحيى \ مصر \ عن رواية «الزوجة المكسيكية» الصادرة عن دار الشروق.

وتكونت لجنة التحكيم من خمسة أعضاء هم:
1. شرف الدين مادولين رئيساً، وهو أكاديمي وناقد مغربي مختص في الجماليات والسرديات اللفظية والبصرية والدراسات المقارنة.
2. فوزية أبو خالد، شاعرة وكاتبة وأكاديمية وباحثة سعودية في القضايا الاجتماعية والسياسية.
3. زليخة أبوريشة، شاعرة وكاتبة عمود وباحثة وناشطة في قضايا المرأة وحقوق الإنسان من الأردن.
4. لطيف زيتوني، أكاديمي وناقد لبناني مختص بالسرديات.
5. تشانغ هونغ يي، أكاديمية ومترجمة وباحثة صينية.

وتدار الجائزة بالشراكة مع مؤسسة جائزة «بوكر» في لندن، وبدعم من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة في الإمارات العربية المتحدة، وقد تم اختيار روايات القائمة الطويلة لهذا العام من بين 134 رواية مرشحة للجائزة والتي صدرت للفترة من بين تموز\ يوليو (تموز) 2017 وحتى حزيران\ يونيو (حزيران) 2018 وسيتم إعلان القائمة القصيرة للجائزة في الخامس من شباط\ فبراير من هذا العام، واسم الفائز بالجائزة في 23 نيسان\ أبريل (نيسان).
ويحصل كل من المرشحين الستة في القائمة القصيرة على 10. 000 دولار أميركي، كما يحصل الفائز بالجائزة على 50. 000 دولار أميركي إضافية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق