أخطاء تعيق نوم طفلك

سيدتى 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

من السهل أن تخطئي في تربيتك خاصة إن كانت تجربتك الأولى في الأمومة وتنقصك الخبرة، كل الأمهات يخطئن أحيانا ولكن هذا لا يعني أن تتقاعسي عن تثقيف نفسك لتتجنبي وقوعك في أخطاء مستقبلية. إن كان مولودك لا ينام كما يجب فعليك تجنب هذه الأخطاء التي تقع فيها الكثير من الأمهات:

1. الانتظار لفترة طويلة قبل وضع المولود للنوم: لا داعي بأن تنتظري إلى أن يصرخ مولودك ويبكي معلنا عن تعبه الشديد وحاجته للنوم، بل انتبهي إلى بعض المؤشرات، والتي تحدثنا عنها في مواضيع سابقة مثل (علامات تعب المولود).
2. الاستهانة بأهمية نظام النوم: كثير من الأمهات يستهن بنظام نوم المولود ويتركن الطفل ينام ويصحو وقتما يشاء. المولود يحتاج إلى الاستمرارية والنظام كي ينعم بنوم جيد.
3. عدم المواظبة على النظام: تحديد نظام وجدول لنوم مولودك أمر جيد جدً، ولكن عدم المواظبة عليه لن يأتي بنتيجة إيجابية، بل سيتعب المولود ولن يتعلم منه طريقة النوم الصحيحة.
4. ترك المولود يعتمد على فرد واحد لرعايته: إن تركت مولودك يعتمد عليك فقط برعايته فهذا سيؤدي إلى تعبك وتعبه، فلن يستطيع الهدوء والنوم بدونك إن لم تتمكني من رعايته في وقت ما لأي سبب كان، وأنت كذلك ستُنهكين من التعب لأنه لا يتقبل أحد غيرك.
5. الاستجابة لكل حركة أو صوت من مولودك: استجيبي فقط لحركة مولدوك عندما تكونين متيقنة من استيقاظه، فأغلب المواليد يتحركون ويصدرون أصواتاً في نومهم فلا داعي لأن تهرعي له عند سماعك لأول صوت.
6.السماح بقيلولات كثيرة خلال اليوم: وهذا هو إحدى أسباب عدم اتباع نظام نوم ثابت. لذا وازني بين القيلولات القليلة خلال النوم كي ينام مولودك لمدة أطول خلال الليل.
7. اتباع نظام للمولود بعيداً عن نظام الأسرة: على المولود أن يشعر بأن وقت نومه هو وقت الهدوء والسكينة لجميع أفراد الأسرة وليس له فقط. لذا اجعلي أجواء المنزل هادئة ومريحة في المساء للجميع.
8. عدم تحفيز مولودك بالشكل الكافي خلال النهار: هو يحتاج للكثير من التحفيز الذهني والجسدي لسلامة نموه وإدراكه وكذلك استنفاذ طاقته من خلال تحفيزه في النهار سيساعده على النوم الجيد ولمدة طويلة بدون انقطاع خلال الليل. لذا تجنبي إهماله خلال النهار والعبي معه وحفزيه باستمرار كي يتجاوب معك.
9. عدم دمج وقت الطعام بوقت النوم: المواليد عادة يتعبون بمجرد الشبع، لذا من السهل عليهم النوم بعد الرضاعة. وكثير من الأمهات لا يواظبن على نظام ثابت للرضاعة لذا نظام النوم كذلك سيتأثر.
10. حجب الأصوات والضوضاء: هذه الطريقة ستجعله يستيقظ عند أول صوت يسمعه وكذلك عند شعوره بإضاءة خفيفة. الهدوء مطلوب ولكن الاعتدال والتوازن وعدم المبالغة أمور عليك الانتباه لها.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق