5 أطعمة قدميها لطفلك في الشهر الرابع

سيدتى 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تحرص كل أم على اتباع النظام الغذائي الأفضل الذي يتلاءَم مع طفلها، ويعتبر الشهر الرابع من عمر الطفل بداية إدخال الطعام له، بالتالي يجب أن تكون كل أم حذرة في نوعية الطعام الموصى بها تجاه الطفل وكميته كذلك، وأن تكون مُطَّلعة على طبيعة طفلها، ومدى تقبُّله للطعام واختلافاته؛ حتى لا تتأثر معدة الطفل ويصاب ببعض أعراض الحساسية تجاه أنواع معينة من الطعام.
أخصائية التثقيف الصحي المعتنية بالطفل، وسام العبدلي، تتحدث حول أفضل الأطعمة التي يمكن تقديمها للطفل في شهره الرابع، ومنها:
• البطاطا
في هذا النوع نقصد البطاطا الحلوة، والتي تكون مائلة للون الأحمر وذات شكل طولي، إضافة إلى أنها طعام جيد للرضيع في مراحله الأولى من الطعام، فهي تحتوي أيضًا على العديد من الفوائد الغذائية التي تدعم جسم الطفل وبنيته، وأهم تلك الفوائد أنها غنية بالبوتاسيوم وفيتامين سي المهم لنمو الأطفال وتكوينهم الجسماني.
• الأفوكادو
من أهم الأطعمة الغنية المتكاملة للطفل؛ وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف والعناصر الغذائية المتكاملة من الفيتامينات، فهي وجبة متكاملة للطفل، إذ من الممكن أن يتم هرس شريحة مع القليل من الحليب وبعض الحبوب المناسبة للطفل، وتُقدم كوجبة عشاء أو وجبة إفطار.
• الحبوب
من أهم الأطعمة التي يجب أن يعتاد الطفل عليها هي الحبوب، لأنها تكون بمثابة الوجبة المتكاملة له خلال اليوم، فيمكن على سبيل المثال استخدام الأرز المهروس أو الشوفان الناعم مع إضافة بعض المحليات الطبيعية، وبالتالي تكون تلك وجبة كاملة للطفل من ناحية المصادر الغذائية.
• الموز والتفاح
من المهم جدًا أن يتم البدء في تعويد الطفل على تناول الفواكه في مراحله الأولى من الطعام، لأن الفواكه تحتوي على سكريات طبيعية يحتاجها جسم الطفل في النمو وبناء الخلايا والعضلات، بالإضافة إلى مذاقها الذي يُغني عن الحلويات الخارجية، التي يمكن تقديمها للطفل، كما أنها تحتوي على نسبة من المعادن والفيتامينات تُغني الأم عن أي مكملات غذائية للطفل.
• السيريلاك
من الأطعمة التي تعتبر أيضًا وجبة متكاملة للطفل، ويمكن للأم أن تقدمها لطفلها ولكن تحرص على ألّا تُكثر منها؛ حتى لا يعتَد الطفل تناولها، لكنها مدعمة بالعناصر والفوائد الغذائية، إضافة إلى أنها لا تُشعِر الطفل بالجوع لفترات طويلة، ويمكن للأم أيضًا أن تختار أنواعًا من السيريلاك بنكهات مختلفة قد تدعم الطفل أكثر.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق